برامج المساهمون ادارة الاستاذ حسن حمزة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
برامج المساهمون ادارة الاستاذ حسن حمزة

منتدى برامج كمبيوتر برامج انترنيت شروحات البرامج علمي ثقافي رياضي صور طلبة المدارس اسلاميات طرائف وغرائب لغه انكليزيه

نرحب يالزائر الكريم وندعوك للتسجيل لكي تستطيع التواصل معنا ونحن نسعد بذلك
انظر في المال والحال والصحة إلى من دونك، وانظر في الدين والعلم والفضائل إلى من فوقك

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حسان بن ثابت .. شاعر الرسول

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1حسان بن ثابت .. شاعر الرسول Empty حسان بن ثابت .. شاعر الرسول الجمعة أبريل 13, 2012 11:00 pm



[center]
حسان بن ثابت ..شاعر الرسول، هوأبو الوليد حسان بن ثابت من الخزرج، التي هاجرت من اليمن إلى الحجاز، وأقامت في المدينة مع الأوس..ولد في المدينة قبل مولد النبي ، فعاش في الجاهلية ستين سنة،وفي الإسلام ستين أخرى، وشب في بيت وجاهة وشرف، منصرفا إلى اللهو والغزل، وهو من بنيالنجار أخوال رسول الله.
نسب حسان بن ثابت

حسان بن ثابت .. شاعر الرسول .. شاعر النبي هو أبوالوليد حسان بن ثابت من قبيلة الخزرج، التي هاجرت من اليمن إلى الحجاز، وأقامت في المدينة مع الأوس..ولد في المدينة قبل مولد الرسول r بنحو ثماني سنين، فعاش في الجاهلية ستين سنة، وفي الإسلام ستينسنة أخرى، وشب في بيت وجاهة وشرف، منصرفًا إلى اللهو والغزل، فأبوه ثابت بن المنذربن حرام الخزرجي، من سادة قومه وأشرافهم، وأمه الفريعة خزرجية مثل أبيه.

وحسان بن ثابت ليس خزرجيًّا فحسب؛ بل هو أيضًا من بني النجار أخوال رسول الله فله به صلة وقرابة.
حسان بن ثابت قبل الإسلام

كانت المدينة في الجاهلية ميدانًا للنـزاع بين الأوس والخزرج، تكثُر فيها الخصوماتوالحروب، وكان قيس بن الخطيم شاعر الأوس، وحسان بن ثابت شاعر الخزرج، الذي كان لسان قومه في تلك الحروب التي نشبت بينهم وبين الأوس في الجاهلية، فصارت له في البلاد العربية شهرةٌ واسعة.

وقداتصل حسان بن ثابت بالغساسنة، يمدحهم بشعره، ويتقاسم هو والنابغة الذبياني وعلقمةالفحل أعطيات بني غسان، وقد طابت له الحياة في ظل تلك النعمة الوارفة الظلال، ثماتصل ببلاط الحيرة وعليها النعمان بن المنذر، فحلَّ محلَّ النابغة، حين كان هذاالأخير في خلاف مع النعمان، إلى أن عاد النابغة إلى ظل أبي قابوس النعمان، فتركهحسان مكرهًا، وقد أفاد من احتكاكه بالملوك معرفةً بشعر المديح وأساليبه، ومعرفةبشعر الهجاء ومذاهبه، ولقد كان أداؤه الفني في شعره يتميز بالتضخيم والتعظيم،واشتمل على ألفاظ جزلة قوية، وهكذا كان في تمام الأهبة للانتقال إلى ظل محمد نبي الإسلام، والمناضَلة دونه بسلاحَي مَدْحِه وهجائه.
حسان بن ثابت في الإسلام

لمابلغ حسان بن ثابت الستين من عمره، وسمع بالإسلام، دخل فيه، وراح من فوره يرد هجماتالقرشيين اللسانيَّة، ويدافع عن محمد والإسلام، ويهجو خصومهما.. قال يومًا للأنصار: "ما يمنع القوم الذيننصروا رسول الله بسلاحهم أن ينصروه بألسنتهم؟!" فقال حسان بنثابت: أنا لها، وأخذ بطرف لسانه، وقال عليه السلام: "واللهما يسرني به مِقْول بين بصرى وصنعاء".

ولميكن حسان بن ثابت وحده هو الذي يرد غائلة المشركين من الشعراء؛ بل كان يقف إلىجانبه عدد كبير من الشعراء الذين صحَّ إسلامهم، وكان النبي r يثني على شعر حسان، وكان يحثُّه على ذلك ويدعو له بمثل: "اللهمأيده بروح القدس"، وعطف عليه وقرَّبه منه، وقسم له منالغنائم والعطايا، إلا أن حسان بن ثابت لم يكن يهجو قريشًا بالكفر وعبادة الأوثان؛وإنما كان يهجوهم بالأيام التي هُزِموا فيها، ويُعيرهم بالمثالب والأنساب، ولوهجاهم بالكفر والشرك ما بلغ منهم مبلغًا.. وكان حسان بن ثابت لا يقوى قلبُه علىالحرب، فاكتفى بالشعر، ولم ينصر رسول الله r بسيفه، ولم يشهد معركةً مع رسول الله r ولا غزوةً.

وممالا شك فيه أن حسانَ بن ثابت كان يحظَى بمنزلةٍ رفيعةٍ، يجلُّه الخلفاء الراشدونويفرضون له في العطاء في الوقت نفسه، فإننا لا نجد في خلافة أبي بكر- رضي اللهعنه- موقفًا خاصًّا من الشعر، ويبدو أن انشغاله بالفتوحات وحركة الردَّة لم تدَعله وقتًا يفرغ فيه لتوجيه الشعراء أو الاستماع إليهم، في حين نجد أن عمر بن الخطاب يحب الشعر، خاصةً ما لم يكن فيه تكرار للفظ والمعنى، وقد رُوِي عن كلٍّ منالخليفتَين الراشِدَين عددٌ من الأبيات، لسْنا في صدَدِ إيرادِها.
حسان بن ثابت يؤيده الروح القدس

قالرسول الله : "اهجُ قريشًا، فإنه أشدعليهم من رشق بالنبل"، فأرسل إلى ابن رواحة فقال: "اهجهم"،فهجاهم فلم يُرْضِ، فأرسل إلى كعب بن مالك، ثم أرسل إلى حسان بن ثابت، فلما دخلعليه، قال حسان: قد آن لكم أن ترسلوا إلى هذا الأسد الضارب بذنَبه، ثم أدلع لسانه فجعل يحركه، فقال: والذي بعثك بالحقَ! لأفرينَّهم بلساني فرْيَ الأديم.. فقال رسولالله : "لا تعجل، فإن أبا بكرأعلم قريش بأنسابها، وإن لي فيهم نسبًا، حتى يلخص لك نسبي"،فأتاه حسان، ثم رجع فقال: يا رسول الله، قد لخص لي نسبك، والذي بعثك بالحق!!لأسلنَّك منهم كما تسل الشعرة من العجين.. قالت عائشة: فسمعت رسول الله يقول لحسان: "إن روح القدس لا يزاليؤيدك ما نافحت عن الله ورسوله"، وقالت: سمعت رسول الله يقول: "هجاهم حسان، فشفى واشتفى".

قال حسان:

هجوت محمدًا فأجبت عنه *** وعند الله في ذاك الجزاء

هجوت محمدًا برًّا تقيًّا *** رسول الله شيمته الوفاء

فإن أبيووالده وعرضي *** لعرض محمد منكم وقاء

ثكلت بنيتي إن لم تروها *** تثير النقع من كنفي كداء

يبارينالأعنة مصعدات *** على أكتافها الأسل الظماء

تظل جيادنامتمطرات *** تلطمهن بالخمر النساء

فإن أعرضتمو عنا اعتمرنا *** وكان الفتح وانكشف الغطاء

وإلافاصبروا لضراب يوم *** يعز الله فيه من يشاء

وقال الله:قد أرسلت عبدًا *** يقول الحق ليس به خفاء

وقال الله:قد يسرت جندًا *** هم الأنصار عرضتها اللقاء

لنا في كليوم من معد *** سباب أو قتال أو هجاء
آثار حسان بن ثابت

اتفق الرواة والنقَّاد على أن حسان بن ثابت أشعَر أهل المدر في عصره، وأشعر أهل اليمنقاطبةً، وقد خلف ديوانًا ضخمًا رواه ابن حبيب، غير أن كثيرًا من الشعر المصنوعدخله؛ لأنه لما كان لحسان بن ثابت موقف خاص من الوجهة السياسية والدينية، دُسَّعليه كثير من الشعر المنحول، وقام بهذا العمل أعداء الإسلام، كما قام به بعضكُتَّاب السير من مثل ابن إسحاق.
أغراض شعر حسان بن ثابت

أكثرشعر حسان في الهجاء، وما تبقى في الافتخار بالأنصار، ومدح محمد والغساسنة والنعمان بن المنذر وغيرهم من سادات العرب وأشرافهم، ووصف مجالس اللهووالخمر مع شيء من الغزل، إلا أنه منذ إسلامه التزم بمبادئ الإسلام، ومن خلال شعرحسان بن ثابت نجد أن الشعر الإسلامي اكتسب رقةً في التعبير بعد أن عمَّر الإيمانُقلوبَ الشعراء، وهي شديدة التأثير بالقرآن الكريم والحديث الشريف مع وجود الألفاظالبدوية الصحراوية.

ومهمااستقلَّت أبيات حسان بن ثابت بأفكار وموضوعات خاصَّة.. فإن كلاًّ منها يعبر عنموضوع واحد؛ هو موضوع الدعوة التي أحدثت أكبر تغيير فكري في حياة الناس وأسلوبمعاشهم، وسنقسم شخصية حسان بن ثابت الشعرية إلى أربعة أقسام، هي:
شعر حسان بن ثابت القبلي

قبلأن يدخل حسان بن ثابت في الإسلام كان منصرفًا إلى الذَّود عن حياض قومه بالمفاخرة،فكان شعره القبلي تغلب عليه صبغة الفخر، أما الداعي إلى ذلك فالعَداء الذي كانناشبًا بين قبيلته والأوس، ولقد كان لفخر حسان نفحة عالية واندفاعًا شديدًا.
ارتباط حسان بن ثابت بالغساسنة

اتصلحسان بالبلاط الغساني، فمدح كثيرًا من أمراء غسان، أشهرهم عمرو الرابع بن الحارث،وأخوه النعمان، ولاسيما جبلة بن الأيهم، وقد قرب الغساسنة الشاعر وأكرموه وأغدقواعليه العطايا، وجعلوا له مرتبًا سنويًّا، وكان هو يستدر ذلك العطاء بشعره:

يسقون منورد البريص عليهم بردى يصفق بالرحيق السلـل

بيض الوجوهكريمة أحسابهم شمُّ الأنوف من الطراز الأول
دخول حسان بن ثابت الإسلام

نصب حسان نفسه للدفاع عن الدين الإسلامي، والرد على أنصار الجاهلية، وقد نشبت بين الفريقين معارك لسانية حامية، فكان الشعر شعر نضال يهجو فيه الأعداء، ويمدح فيهرجال الفريق، ولم يكن المدح ولا الهجاء للتكسب أو الاستجداء؛ بل للدفاع عن الرسولالكريم وهذا ينقسم لقسمين:

أماالمدح الذي نجده في شعر حسان لهذا العهد، فهو مقصور على النبي وخلفائه وكبار الصحابة، والذين أبلَوا في الدفاع عن الإسلام بلاءً حسنًا، وهويختلف عن المدح التكسُّبي بصدوفه عن التقلب على معاني العطاء والجود، والانطواءعلى وصف الخصال الحميدة ورسالة محمد r وما إلى ذلك مما ينبثق من العاطفة الحقَّة والعقيدة النفيسة، قالحسان:

نبي أتانابعد يأس وفترة من الرسل *** والأوثان في الأرض تعبد

فأمسىسراجًا مستنيرًا وهاديًا *** يلوح كما لاح الصقيل المهنـد

وأنذرنانارًا وبشر جـنة *** وعلمنا الإسلام، فالله نحــمد

وأنت إله الخلق ربي وخالقي *** بذلك ما عمرت في الناس أشهد

ويلحق بهذا المدح رثاء محمد فقد ذرف الشاعر دموعًا حارة، وضمنه لوعة وتذكرًا لأفضال رسولالدين الجديد، وحنينًا إليه في النعيم:

مع المصطفى أرجو بذاك جواره *** وفي نيل ذلك اليوم أسعى وأجهد

وأماالهجاء النضالي فقد وجهه إلى القرشيين الذين قاموا في وجه الدين الجديد يحاربونه ويهجون محمدًا وكان موقف الشاعر تجاههم حربًا لما بينهم وبين محمد من نسب.

أماأسلوبه في هجائه فقد كان يعمد إلى الواحد منهم فيفصله عن الدوحة القرشية، ويجعله فيهمطائرًا غريبًا يلجأ إليها كعبد، ثم يذكر نسبه لأمه فيطعن به طعنًا شنيعًا، ثم يسددسهامه في أخلاق الرجل وعرضه فيمزقها تمزيقًا في إقذاع شديد، ويخرج ذلك الرجلموطنًا للجهل والبخل والجبن والفرار عن إنقاذ الأحبة من وهدة الموت في المعارك.
وفاة حسان بن ثابت

توفي حسان بن ثابت في المدينة المنور

2حسان بن ثابت .. شاعر الرسول Empty رد: حسان بن ثابت .. شاعر الرسول الإثنين أبريل 16, 2012 3:11 am

shaheed


مشرف

مشكوووووووووووووووووووووور

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى