سئلة مركزة لطلاب السادس العلمي
والأدبي / قواعد اللغة العربية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[center]س1/ أوضح
الفرق بين كلّ تعبيرين تحتهما خط فيما يأتي :1ـ ( أولئك هم
المؤمنون حقاً ) ، ( إنَّ للجار حقاً
)2ـ ( وما
تنفقون إلاَّ ابتغاءَ وجه الله ) ( وما لِأحدٍ عنده من نعمة تجزى إلاَّ
ابتغاءَ وجهِ ربه)3ـ سيلوح
النصر عمّا قريبٍ ، افصح عمّا في قلبك .4ـ أيّ
عيشٍ أعيشُ ؟ ، أيّ عيشٍ عيشي ؟س2/ قال الشاعر : يا أخي لا تمل بوجهك عنّي*** ما انا فحمةً ولا
أنت فرقد
.ـ لا يمكنك القول إنَّ لا الثانية زائدة ، وثّق اجابتك .س 3/ أين تلمح النفي الضمني في البيتين الآتيين : نعلّل بالدواء إذا مرضنا وهل*** يشفي من الموت الدواء؟ رويدك يا هذا فنحن أقارب ***وهل نجد الخذلان عند الأقارب ؟ س4/ قال الشاعر : والله ما طلبت أهواؤنا بدلا*** منكم ولا رغبت
عنكم أمانينا 1ـ كيف تجعل
النفي الوارد مؤكداً وموجزاً ؟ 2ـ ماذا تسمّي
الاسلوب في ( والله ) وماذا أفاد ؟ 3ـ استبدل بـ
ما أداة نفي أخرى بحيث يكون الأسلوب طلباً . ـس5/ قال الشاعر : وقبيح بنا وإن قدم ال *** عهد هوان الآباء
والأجداد كيف تتعجب بصيغة قياسية مرة وبصيغة سماعية مرة أخرى من الشطر
الثاني من البيت ؟ طبّق ذلك .س6/ [ إذا اشتدت وطأة الظلم فليتجمل العراقي بالصبر غير يائس ] 1ـ كيف تضبط
حركة اللام في ( فليتجمل ) ولماذا ؟ 2ـ استبدل غير
بأداة نفي مناسبة مراعياً شرطها . ـس7/ قال تعالى : ( اليه يردُّ علم الساعة وما تخرج من ثمراتٍ من
اكمامها وما تحمل من انثى ولا تضع إلاَّ بعلمه ويوم يناديهم أين شركائي قالوا
آذنّاك ما منّا من شهيد ) 1ـ وردت ما
ثلاث مرات دل على اثنتين منهما مختلفتين . 2ـ دلَّ على
التوكيد بالقصر وبين وسيلته . س8/ قال الشاعر : لا تيأسُنَّ إذا كبوتم مرةً ***إنّ النجاح حليف
كلِّ مثابر 1ـ ما الذي
اقتضاه حذف الفاعل من الفعل المنهي عنه ؟ وما حالته من حيث البناء والإعراب ؟
ولماذا ؟2ـ كيف تؤكد
ما تحته خط توكيداً لفظيا ً ؟س9/ قال الشاعر : سلني عن الدهر لا تسأل سواي به*** والدهر إن
عصفت دنيا بأحزان 1ـ استخرج
أساليب الطلب وبيّن نوعها وصيغها . 2ـ ما نوع
الاستثناء ؟ وماذا تقول لو جعلت إلاَّ بدل سوى ؟ س10/ قال الشاعر : إذا أتت الإساة من وضيع ***ولم ألم المسيء
فمن ألوم ؟ 1ـ لو جاز لنا
أن نجعل جملة ( لم ألم المسيء ) مثبتة فماذا نقول ؟ 2ـ في البيت
اسم استفهام ما إعرابه ؟ وكيف يكون السؤال لو اردنا إعرابه ( مبتدأ ) ؟ س11/ قال تعالى : ( وقيل للذين اتقوا ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا
، للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة ولَدار الآخرة خير ولَنعم دار المتقين )1ـ أعرب (
ماذا ) موحدة غير مجزأة ، مستعيناً بالقاعدة . 2ـ دلّ على
المخصوص بالمدح
.3ـ لماذا لا
نتعجب من الفعل ( قيل ) مباشرة ؟س12/ نقول : [ اشتريت الكتاب ثم بدأت القراءة ] كيف تجعل نفي الماضي موصولاً بالحاضر في نفي العبارة السابقة ؟ ـس13/ التقى اعرابي الأصمعي فسأله : ما حرفتك ؟ قال : الأدب ،
قال : نعم الشيء فعليك به ، فإنّه ينزل المملوك في حد الملوك . 1ـ استبدل فعل
المدح بآخر درسته محافظاً على أركان الأسلوب .2ـ ما أقوال
النحاة في إعراب اسم الاستفهام الوارد ؟ معلّلاً . س14/ قال الشاعر : الزم الصمت إن في الصمت
حكماً *** وإذا أنت قلت قولاً فزنه ممّا تحته خط كيف تقدّم المفعول به وجوباً ذاكراً غرضه ؟ س15/ قال الشاعر : ولي قربى رؤوم كنت أرجو***يمينك أن
تقرّب لي مرامي انف ما تحته خط نفياً مؤكداً . ـس16/ ( الكتاب نعم الأنيس في ساعة الوحدة ) إذا علمت أنّ في إعراب المخصوص حالة واحدة ، فكيف توجزها ثم
تغير ما يلزم لتجعله في حالتين إعرابيتين ؟ س17/ دخل سلمة بن عبدالملك على عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه
فقال : أ لا توصي يا أمير المؤمنين ؟ فقال : فيمَ أوصي ؟
فوالله إنْ من مال ، فقال : هذه مائة ألف فمر بما أحببت ، فقال : أ وتقبل ؟
قال : نعم
.......ما الخصيصة التي امتازت بها أدوات الاستفهام الاسمية والحرفية
الواردة في النص ؟ وضّحها . س18/ قال الشاعر : أ شوقاً ؟ ولمّا يمضِ لي غير ليلةٍ*** فكيفَ
إذا خبَّ المطيّ بنا عشراً 1ـ لمّأ في
النص أتختلف عن قول الشاعر :ولمّا لم ينله هجاه قولاً أشدَّ عليه من وقع السهام ؟ وضّح ذلك . 2ـ ما نوع
الاستفهام الوارد ولماذا ؟ 3ـ ايَّ معنى
افادت غير ؟ وكيف تعربها ؟ 4ـ قدر
المحذوف بعد كيف ثم أعربها معلّلاً . س19/ قال الشاعر : ولي أمل وحيد لست أثني *** على شيء سواه وهو
سؤلي 1ـ ثمة تقديم
في البيت بيّن نوعه وحكمه معلّلاً . 2ـ استبدل
إلاَّ بـ سوى مختاراً الإتباع .
بالتوفيق للجميع[center]س1/ أوضح
الفرق بين كلّ تعبيرين تحتهما خط فيما يأتي :1ـ ( أولئك هم
المؤمنون حقاً ) ، ( إنَّ للجار حقاً
)2ـ ( وما
تنفقون إلاَّ ابتغاءَ وجه الله ) ( وما لِأحدٍ عنده من نعمة تجزى إلاَّ
ابتغاءَ وجهِ ربه)3ـ سيلوح
النصر عمّا قريبٍ ، افصح عمّا في قلبك .4ـ أيّ
عيشٍ أعيشُ ؟ ، أيّ عيشٍ عيشي ؟س2/ قال الشاعر : يا أخي لا تمل بوجهك عنّي*** ما انا فحمةً ولا
أنت فرقد
.ـ لا يمكنك القول إنَّ لا الثانية زائدة ، وثّق اجابتك .س 3/ أين تلمح النفي الضمني في البيتين الآتيين : نعلّل بالدواء إذا مرضنا وهل*** يشفي من الموت الدواء؟ رويدك يا هذا فنحن أقارب ***وهل نجد الخذلان عند الأقارب ؟ س4/ قال الشاعر : والله ما طلبت أهواؤنا بدلا*** منكم ولا رغبت
عنكم أمانينا 1ـ كيف تجعل
النفي الوارد مؤكداً وموجزاً ؟ 2ـ ماذا تسمّي
الاسلوب في ( والله ) وماذا أفاد ؟ 3ـ استبدل بـ
ما أداة نفي أخرى بحيث يكون الأسلوب طلباً . ـس5/ قال الشاعر : وقبيح بنا وإن قدم ال *** عهد هوان الآباء
والأجداد كيف تتعجب بصيغة قياسية مرة وبصيغة سماعية مرة أخرى من الشطر
الثاني من البيت ؟ طبّق ذلك .س6/ [ إذا اشتدت وطأة الظلم فليتجمل العراقي بالصبر غير يائس ] 1ـ كيف تضبط
حركة اللام في ( فليتجمل ) ولماذا ؟ 2ـ استبدل غير
بأداة نفي مناسبة مراعياً شرطها . ـس7/ قال تعالى : ( اليه يردُّ علم الساعة وما تخرج من ثمراتٍ من
اكمامها وما تحمل من انثى ولا تضع إلاَّ بعلمه ويوم يناديهم أين شركائي قالوا
آذنّاك ما منّا من شهيد ) 1ـ وردت ما
ثلاث مرات دل على اثنتين منهما مختلفتين . 2ـ دلَّ على
التوكيد بالقصر وبين وسيلته . س8/ قال الشاعر : لا تيأسُنَّ إذا كبوتم مرةً ***إنّ النجاح حليف
كلِّ مثابر 1ـ ما الذي
اقتضاه حذف الفاعل من الفعل المنهي عنه ؟ وما حالته من حيث البناء والإعراب ؟
ولماذا ؟2ـ كيف تؤكد
ما تحته خط توكيداً لفظيا ً ؟س9/ قال الشاعر : سلني عن الدهر لا تسأل سواي به*** والدهر إن
عصفت دنيا بأحزان 1ـ استخرج
أساليب الطلب وبيّن نوعها وصيغها . 2ـ ما نوع
الاستثناء ؟ وماذا تقول لو جعلت إلاَّ بدل سوى ؟ س10/ قال الشاعر : إذا أتت الإساة من وضيع ***ولم ألم المسيء
فمن ألوم ؟ 1ـ لو جاز لنا
أن نجعل جملة ( لم ألم المسيء ) مثبتة فماذا نقول ؟ 2ـ في البيت
اسم استفهام ما إعرابه ؟ وكيف يكون السؤال لو اردنا إعرابه ( مبتدأ ) ؟ س11/ قال تعالى : ( وقيل للذين اتقوا ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا
، للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة ولَدار الآخرة خير ولَنعم دار المتقين )1ـ أعرب (
ماذا ) موحدة غير مجزأة ، مستعيناً بالقاعدة . 2ـ دلّ على
المخصوص بالمدح
.3ـ لماذا لا
نتعجب من الفعل ( قيل ) مباشرة ؟س12/ نقول : [ اشتريت الكتاب ثم بدأت القراءة ] كيف تجعل نفي الماضي موصولاً بالحاضر في نفي العبارة السابقة ؟ ـس13/ التقى اعرابي الأصمعي فسأله : ما حرفتك ؟ قال : الأدب ،
قال : نعم الشيء فعليك به ، فإنّه ينزل المملوك في حد الملوك . 1ـ استبدل فعل
المدح بآخر درسته محافظاً على أركان الأسلوب .2ـ ما أقوال
النحاة في إعراب اسم الاستفهام الوارد ؟ معلّلاً . س14/ قال الشاعر : الزم الصمت إن في الصمت
حكماً *** وإذا أنت قلت قولاً فزنه ممّا تحته خط كيف تقدّم المفعول به وجوباً ذاكراً غرضه ؟ س15/ قال الشاعر : ولي قربى رؤوم كنت أرجو***يمينك أن
تقرّب لي مرامي انف ما تحته خط نفياً مؤكداً . ـس16/ ( الكتاب نعم الأنيس في ساعة الوحدة ) إذا علمت أنّ في إعراب المخصوص حالة واحدة ، فكيف توجزها ثم
تغير ما يلزم لتجعله في حالتين إعرابيتين ؟ س17/ دخل سلمة بن عبدالملك على عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه
فقال : أ لا توصي يا أمير المؤمنين ؟ فقال : فيمَ أوصي ؟
فوالله إنْ من مال ، فقال : هذه مائة ألف فمر بما أحببت ، فقال : أ وتقبل ؟
قال : نعم
.......ما الخصيصة التي امتازت بها أدوات الاستفهام الاسمية والحرفية
الواردة في النص ؟ وضّحها . س18/ قال الشاعر : أ شوقاً ؟ ولمّا يمضِ لي غير ليلةٍ*** فكيفَ
إذا خبَّ المطيّ بنا عشراً 1ـ لمّأ في
النص أتختلف عن قول الشاعر :ولمّا لم ينله هجاه قولاً أشدَّ عليه من وقع السهام ؟ وضّح ذلك . 2ـ ما نوع
الاستفهام الوارد ولماذا ؟ 3ـ ايَّ معنى
افادت غير ؟ وكيف تعربها ؟ 4ـ قدر
المحذوف بعد كيف ثم أعربها معلّلاً . س19/ قال الشاعر : ولي أمل وحيد لست أثني *** على شيء سواه وهو
سؤلي 1ـ ثمة تقديم
في البيت بيّن نوعه وحكمه معلّلاً . 2ـ استبدل
إلاَّ بـ سوى مختاراً الإتباع .